Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الخميس,28 آذار, 2024
بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء
26/05/2016

 

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الرابعة والنصف من عصر اليوم الجاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير بطرس حرب.
على اثر الجلسة التي استمرت نحو أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:" بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 26 أيار 2016 برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير بطرس حرب.
في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في الجلسات السابقة، المطالبة بضرورة انتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت، لأن استمرار الشغور الرئاسي يلقي بظلاله على عمل سائر المؤسسات الدستورية، مشيرا الى أن بيان مجلس الامن قد حذر من ان استمرار هذا الشغور يعرض لبنان الى أخطار وأضرار كبيرة.
بعد ذلك انتقل المجلس الى بحث المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، فتمت مناقشتها وأبدى الوزراء وجهات نظرهم بصددها، وبنتيجة التداول اتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنها وأهمها:
1 -الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة توزيع الاعتمادات على المؤسسات العامة والخاصة للعناية على نفقة الوزارة عن العام 2016 واعتماد العقود مع هذه المؤسسات منذ مطلع العام 2016.
2 -الموافقة على تأليف لجنة وزارية لوضع لوائح اسمية للارهاب.
3 -الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص بانشاء فرع لجمعية أجنبية باسم "فوكس هيومانيتريان اسسيستنس "يكون مركزه في بيروت.
4 -الموافقة على طلب وزارة الزراعة تأمين مكتب للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
5 -الموافقة على الاستمرار في اشغال العقار رقم 3016 من منطقة الشياح كسوق للخضار والفاكهة بالجملة لمدينة بيروت.
6- الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه اخلاء المكتب المستأجر في صور من قبل مؤسسة مياه لبنان الجنوبي.
7 -الموافقة على طلب وزارة التربية والتعليم العالي فسخ عقد ايجار بناء في منطقة عمشيت المستأجر لصالح مدرسة كفرسالا.
8-الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم 5397 تاريخ 20/9/1982 المتعلق بتحديد تعويضات العسكريين ورجال قوى الأمن الداخلي والأمن العام.
9 - الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني دفع المستحقات المتوجبة للمستشفيات والمختبرات والمراكز الطبية والعلاجية المدنية المتعاقدة مع الجيش اعتبارا من 1/1/2016 ولغاية تاريخ تصديق الاتفاقات معها عن العام 2016.
10 -الموافقة على اصدار سندات خزينة خاصة بالليرة اللبنانية لمدة خمس سنوات لتسديد قيمة محاضر الفروقات المترتبة للمتعهدين والتي انجزتها لجنة تدقيق الديون، وذلك انفاذا لنص القانون رقم 226 تاريخ 22/10/2012.
11 - الموافقة على مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات للعام 2016 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية لأجل احتياجات هذه الوزارات.
12 -الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم 1658 المتعلق بتنظيم الجامعة اللبنانية.
13 - الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين معيدين واساتذة مساعدين واساتذة في الملاك التعليمي للجامعة اللبنانية.
14 - الموافقة على طلبات بعض الوزارات الموافقة على قبول هبات نقدية او عينية لصالحها من قبل بعض الجهات.
15- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في مؤتمرات او اجتماعات في الخارج وعلى سفر ممثلين عنها.