Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الثلاثاء,23 نيسان, 2024
رئيس الجمهورية يتسلم اوراق اعتماد سفراء اسبانيا والمجر وسويسرا وفرنسا.. الرئيس عون امام وفد رؤساء بلديات البترون: المشاريع الانمائية التي تنفذ تعكس الالتزام بتطبيق خطاب القسم
رئيس الجمهورية يتسلم اوراق اعتماد سفراء اسبانيا والمجر وسويسرا وفرنسا.. الرئيس عون امام وفد رؤساء بلديات البترون: المشاريع الانمائية التي تنفذ تعكس الالتزام بتطبيق خطاب القسم
10/08/2017

​ جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التأكيد على اهمية الانماء المتوازن في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في البلاد وتعزيز بقاء اللبنانيين في ارضهم والمساهمة في تنميتها، لافتا الى ان المشاريع التي تنفذ في المناطق اللبنانية كافة  تعكس الالتزام  بتطبيق خطاب القسم. 


واعتبر الرئيس عون خلال استقباله وفد رؤساء بلديات قضاء البترون، في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ان للبلديات دورا اساسيا في المساهمة في انعاش البلدات والقرى اللبنانية وان العمل البلدي لا بد ان يتكامل مع  ما تقوم به الادارات من مشاريع انمائية واجتماعية.


واوضح رئيس الجمهورية ان مشاريع عدة بدأ تنفيذها  في قضاء البترون واخرى تنتظر حجز الاعتمادات المالية اللازمة، وذلك في قطاعات عدة كالمياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق وغيرها.


وكان رئيس بلدية البترون ورئيس اتحاد بلديات المنطقة السيد مارسيلينو الحرك قد القى كلمة باسم الوفد الذي ضم رؤساء بلديات القضاء قال فيها:
" باسمي وباسم زملائي رؤساء بلديات قضاء البترون وباسم اهل البترون ساحلا وجبلا، نعبر لفخامتكم عن محبتنا وتمنياتنا بالصحة وقيادة البلد بسلام. انتم تعرفون المحبة الخاصة التي تغمر قلوبنا والثقة الكبيرة بحكمتكم لانه بتولي فخامتكم قيادة الوطن عاد لنا الامل لاننا نعرف ان كل شبر من ارض الوطن عزيز على قلبكم وخصوصا  البترون التي بدأنا نلمس الفارق بالاهتمام بها خصوصا مع وجود الوزير جبران باسيل الذي قام بكل جهد ممكن لانعاش المنطقة ومنها مشروع " سد بلعة" الذي يستفيد من مياهه اكثر من 40 الف نسمة، و"سد المسيلحة" الذي يؤمن مياه الشفة لساحل البترون وصولا الى انفه، بالاضافة الى العديد من المشاريع الانمائية التي تتجاوز قيمتها 555 مليار ليرة لبنانية".


وعدد الحرك المشاريع التي بوشر بتنفيذها في عهد الرئيس عون ومنها: محطة تكرير الصرف الصحي لجرد البترون في بلدة كفرحلدا، كما تم تنفيذ قسم من طريق القديسين خط البترون- اده- جران، والعمل جارٍ للوصول الى عنايا، وهذا الخط سياحي ديني بامتياز وله فوائد كبيرة للمنطقة". ولفت الى ان كل بلدية تقوم بواجباتها تجاه بلدتها بغض النظر عن امكانياتها الضئيلة " ومن ضمن، انجازاتنا" بيت المغترب الذي اطلقه الوزير باسيل" .
ثم تحدث عدد من رؤساء البلديات عن اوضاع بلداتهم وحاجاتهم .


تقديم اوراق اعتماد اربعة سفراء
 الى ذلك ، شهد القصر الجمهوري قبل ظهر اليوم تقديم اوراق اعتماد اربعة سفراء معتمدين في لبنان، يشكلّون الدفعة الثامنة من رؤساء البعثات الديبلوماسية الذين يقدمون اوراق اعتمادهم لرئيس الجمهورية.
وتضمنت الدفعة الثامنة من السفراء: سفير مملكة اسبانيا خوسيه ماريا فيري  دي لا بينيا JOSE MARIA FERRE DE LA PENA، سفير جمهورية المجر غيزا ميخاليGEZA MIHALYI، سفيرة جمهورية الاتحاد السويسري مونيكا شودز كيرغوز MONIKA SCHMUTZ KIRGOZ ، وسفير الجمهورية الفرنسية برونو فوشيه BRUNO FOUCHER،
وحضر تقديم اوراق الاعتماد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والمدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد ومديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة ميرا ضاهر فيوليدس والسفير شربل وهبة.


ولدى وصول السفراء تباعا الى القصر، أقيمت المراسم والتشريفات المعتمدة، فعزفت موسيقى الجيش نشيد البلاد التي يمثلها السفير في الوقت الذي رفع فيه علم دولته على سارية القصر الجمهوري الى جانب العلم اللبناني.


بعد ذلك حيّا السفير العلم ثم عرض سرية من لواء الحرس الجمهوري، دخل بعدها الى صالون 22 تشرين وسط صفين من الرماحة، ومنه الى صالون السفراء حيث قدم اوراق اعتماده الى الرئيس عون كما قدم له اعضاء البعثة الدبلوماسية.


ولدى مغادرة السفير، بعد تقديم اوراق الاعتماد، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني اللبناني.


ونقل السفراء الى الرئيس عون تحيات رؤساء دولهم وتمنياتهم له بالتوفيق في مسؤولياته الوطنية، مؤكدين له العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين لبنان وبلدانهم. وحمّل رئيس الجمهورية السفراء تحياته الى رؤساء دولهم متمنيا لهم التوفيق في مهمتهم الدبلوماسية.


وفي ما يلي نبذة عن السفراء الجدد:

 سفير اسبانيا : خوسيه ماريا فيري  دي لا بينيا
- حائز على اجازة في الحقوق من جامعة مدريد  وديبلوم دراسات عليا في العلاقات الدولية من كلية العلوم الدبلوماسية الاسبانية.
- تدرج في عدة مناصب في وزارة خارجية بلاده منذ العام 1981.
- عمل نائبا لرئيس البعثة الاسبانية في بيروت بين عامي 1981 – 1984، قبل ان ينتقل الى سفارة بلاده في روما.
- شغل منصب رئيس قسم العلاقات القانونية في وزارة خارجية بلاده، ثم عين قنصلا لاسبانيا في امارة اندور ومستشارا لوزير خارجية بلاده.
- عين سفيرا مكلفا شؤون العلاقات مع الدول الاسلامية، ثم سفيرا مكلفا شؤون العلاقة مع اليونيفيل في لبنان في العام 2011، قبل ان يعين سفيرا لبلاده في العراق في 2013.
- درّس القانون في كلية الحقوق في جامعة مدريد وتابع دورات تنشئة حول الشؤون العسكرية والدفاعية في كل من روما ومدريد.
- حائز على عدة اوسمة اسبانية وخارجية.

سفير جمهورية المجر: غيزا ميخالي
- حائز على اجازة في الاقتصاد والعلاقات الدولية من جامعة بودابست، واجازة في اللغات السامية قسم اللغة العربية، ودكتوراه في الاداب العربية.
- عمل في حقول الاقتصاد والفكر العربي قبل ان يعين مسؤولا عن قسم الشرق الاوسط وافريقيا في وزارة خارجية بلاده ومن ثم مديرا عاما لهذا القسم.
- شغل منصبي رئيس بعثة وقنصلا في سفارات بلاده في كل من بغداد والقاهرة والرياض وعمان ورام الله.
- يتقن العربية والفرنسية والانكليزية والروسية.

سفيرة الاتحاد السويسري: مونيكا شودز كيرغوز
- حائزة على اجازة في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة لوزان، واجازة اختصاص من مركز التعاون والنمو التابع لكلية البوليتكنيك في زوريخ.
- تدرجت في مناصب عدة في وزارة خارجية بلادها في برن، وفي سفارة بلادها في روما.
- عملت مسؤولة الشؤون السياسية والثقافية في سفارة بلادها في انقرة قبل ان تعين رئيسة القسم الاقتصادي والتجاري والمالي في سفارة بلادها في روما، كما عينت قنصلا عاما لبلادها في اسطنبول.

سفير فرنسا: برونو فوشيه
- حائز على اجازة في التاريخ، وديبلوم دراسات معمقة في تاريخ الحضارات والعلوم السياسية، وهو خريج المعهد العالي للادارة ومعهد العلوم الاحصائية والاقتصادية.
- تدرج في مناصب ديبلوماسية وادارية عدة، سواء في المعهد الوطني للادارة او في الادارة العامة لوزارة خارجية بلاده، قسم العلاقات مع الامم المتحدة والمنظمات الدولية، قبل ان يعيّن سكرتيرا اول للبعثة الدائمة لبلاده لدى الامم المتحدة في نيويورك.
- شغل منصب مستشار في سفارات بلاده في كل من طهران والرياض ونجامينا.
- تولى رئاسة مجلس ادارة مؤسسة الوظائف العامة الفرنسية قبل ان يكلّف ادارة الشؤون الثقافية الخارجية  لبلاده منذ آذار 2016.
- يتكلم العربية والفارسية والانكليزية والالمانية.