Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الخميس,18 تموز, 2019
بيان مجلس الوزراء : جلسة 26 نيسان 2018
بيان مجلس الوزراء : جلسة 26 نيسان 2018
26/04/2018

عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء والوزراء الذين غاب منهم السادة: طلال ارسلان، سليم جريصاتي، محمد المشنوق، معين المرعبي، ومحمد كبارة.


في مستهل الجلسة تحدث فخامة الرئيس عن ذكرى الابادة الارمنية التي صادفت قبل يومين، فاستذكر معاناة الشعب الارمني مكبرا صموده، وشجاعته وتصميمه، مقدرا دور اللبنانيين الارمن في لبنان. ولفت الى ان المجزرة الارمنية التي وقعت العام 1915 تلتها مجزرة من نوع آخر بحق اللبنانيين هي المجاعة التي فرضت العام 1916، فكانت معاناة الشعبين اللبناني والارمني متشابهة بنتائجها وان اختلفت بأسبابها.


ثم تحدث فخامة الرئيس عن القمة العربية التي عقدت في الظهران الاسبوع الماضي مشيرا الى ان الكلمة التي القاها باسم لبنان ركزت على اهمية وحدة الموقف العربي في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، كما تناول فخامته قضية القدس وما تتعرض له من ممارسات اسرائيلية مستمرة. ولفت فخامة الرئيس الى ان القرارات التي صدرت عن القمة تجاوبت في معظمها مع الرغبة اللبنانية وتضمنت فقرات مهمة تدعم لبنان وحاجاته، كما تركز على اهمية دوره. اما بالنسبة الى القرارات التي تناولت حزب الله فقد اعترض عليها لبنان.


واشار فخامة الرئيس الى ان لبنان سيستضيف في شهر كانون الثاني 2019 الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية والاقتصادية وان فريق عمل سيتولى التحضير لهذه القمة على ان تعرض خطة العمل على مجلس الوزراء.
وتناول فخامة الرئيس موضوع موازنة 2018 فاشار الى الطعن الذي قدمه عشرة نواب امام المجلس الدستوري الذي اتخذ قرارا اليوم بتعليق العمل بالمادة 49 من قانون الموازنة وحدد تاريخ 8 ايار لمتابعة الدرس. وقال اننا سننتظر القرار الذي سيصدر عن المجلس في هذا الخصوص.


وتحدث فخامة الرئيس بعد ذلك عن الانتخابات النيابية فتمنى ان تكون كل التحضيرات قد انجزت لاتمام العملية الانتخابية في 6 ايار المقبل، لافتا الى ان المنتشرين اللبنانيين يبدأون غدا الجمعة الاقتراع في الدول العربية، والاحد في الدول الاخرى.


وطلب فخامة الرئيس ان يكون يوما الجمعة 4 ايار والاثنين 7 منه يومي عطلة لتسهيل اتمام العملية الانتخابية اقتراعا وفرزا، لاسيما وان مبان مدرسية سوف تستخدم لمراكز الاقتراع.


وقال فخامته: نتمنى ان تجري الانتخابات في مناخات هادئة ويفوز فيها من يفوز وفق ارادة الشعب اللبناني الذي تقع عليه وحده مسؤولية اختيار ممثليه. واضاف: "تابعت كما تابع الكثيرون ما يجري من ممارسات قبيل العملية الانتخابية وانا بالامس في رسالتي الى اللبنانيين نبهت الى ضرورة تفادي كل ما يؤثر على خياراتهم وقناعاتهم من مغريات وممارسات تكثر هذه الايام. وانا اعرف من خلال معايشتي للحياة السياسية اللبنانية ان ثمة مظاهر موسمية نبهت اللبنانيين بالامس على عدم الاخذ بها".


بعد ذلك تحدث دولة الرئيس الحريري فطلب المباشرة بدرس جدول الاعمال الذي ناقشه مجلس الوزراء بندا بندا واتخذ في شأنه القرارات المناسبة، ومنها:


-الموافقة على العرض الذي قدمه وزير الطاقة والمياه للاجراءات المتوجب اتخاذها لانقاذ قطاع الكهرباء، في معظم البنود التي تضمنها اقتراح الوزير.


-الموافقة بناء على طلب وزير الشباب والرياضة المستند الى طلب الاتحاد اللبناني لكرة القدم تكليف الجيش مؤازرة قوى الامن الداخلي في حفظ امن مباراة كأس لبنان في كرة القدم التي ستقام يوم الاحد في مدينة كميل شمعون الرياضية.


واقر المجلس تعيينات في وزارة الثقافة كالاتي:


1- المعهد العالي للموسيقى: تعيين بسام سابا رئيسا لمجلس الادارة مديرا عاما للمعهد، وهبة قواص، مريم شديد، امينة بزي، جمال ابو الحسن، وليد مسلم، وعبدو منذر اعضاء،  ونوال مكاري مفوضا للحكومة.


2- المكتبة الوطنية: تعيين كوكب شبارو، نديم منصوري، مروة عكاري، طليع القعسماني، سليم مقدسي، ونجيب قشقوش اعضاء، وعلي الصمد مفوضا للحكومة.


3- الهيئة العامة للمتاحف:  تعيين آن ماري عفيش رئيسة مجلس الادارة مديرة عامة،  واماني علي حمد ميتا، مايا فؤاد فواز، زياد العريضي، لين طحيني وريما النخل اعضاء، وسركيس خوري مفوضا للحكومة.


كما قرر المجلس تعيين الاعضاء غير المتفرغين في مجلس ادارة المؤسسة العامة للمنشآت الرياضية  وهم طوني جورج عكاري، راي جاك باسيل، اكرم حسن غصن، وهاغوب خورين لوساريان.