Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الجمعة,29 آذار, 2024
رئيس الجمهورية وصل الى ستراسبورغ لالقاء كلمة في البرلمان الاوروبي..الرئيس عون: بين لبنان واوروبا شراكة تاريخ وجغرافيا ومشاركة في القيم
رئيس الجمهورية وصل الى ستراسبورغ لالقاء كلمة في البرلمان الاوروبي..الرئيس عون: بين لبنان واوروبا شراكة تاريخ وجغرافيا ومشاركة في القيم
10/09/2018

رئيس الجمهورية في دردشة مع الاعلاميين : عندما تصبح الصيغة الحكومية متوازنة  تشكل الحكومـــــــة
ولا يجوز لاي فئة او طائفة احتكار التمثيل او تهميش او اقصاء احد

الرئيس عون: يتم التلهي بالصلاحيات
والدستور ينص على الشراكة بين الرئاستين الاولى والثالثة في التأليف

ستراسبورغ            الرسالة الاولى
 وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ترافقه اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون والوفد السياسي والاداري والاعلامي والامني المرافق الى مطار ستراسبورغ الدولي-اينتزهايم، تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو طاجاني Antonio TAJANI، الثانية عشرة ظهرا بتوقيت ستراسبورغ (الواحدة بعد الظهر بتوقيت بيروت).

ومن المقرر ان يلقي الرئيس عون كلمة في جلسة خاصة لافتتاح الدورة العادية للبرلمان للعام 2018-2019، ويجري كذلك لقاءات مع كبار المسؤولين الاوروبيين تتناول العلاقات بين لبنان والاتحاد الاوروبي، والاوضاع الاقليمية والدولية الراهنة. وكان في استقبال الرئيس عون في المطار مديرة المراسم في البرلمان الاوروبي كارمن كاستيللو، ومحافظ منطقة سيليستات Selestat ألكسندر بيتون اضافة الى سفير لبنان في بروكسيل السفير فادي الحج علي، وسفير لبنان في فرنسا السفير رامي عدوان، واركان السفارتين.

وبعد استراحة قصيرة في المطار، توجه الرئيس عون الى مقر اقامته في فندق Chateau de l’Ile حيث عقد اجتماعا مع كبار معاونيه تناول تفاصيل البرنامج المقرر للزيارة.

وفور وصوله الى ستراسبورغ، اعرب رئيس الجمهورية عن سعادته لتلبية الدعوة الموجهة اليه من قبل البرلمان الاوروبي، معتبرا ان ما يجمع بين لبنان واوروبا شراكة تاريخ وجغرافيا تعود الى قرون عدة الى جانب المشاركة في قيم الديموقراطية واحترام التنوع واعتباره مصدر غنى، اضافة الى اعتماد الحوار سبيل تخاطب للتوصل الى قواسم مشتركة والعمل من اجل السلام بين الامم والشعوب.  

وقال الرئيس عون: "تجمع الاتحاد الأوروبي ولبنان علاقات اقتصادية وثيقة في إطار اتفاقية الشراكة بينهما، والتي دخلت حيز التنفيذ في نيسان 2006. وترتكز هذه الشراكة على القيم والمصالح المشتركة وتتضمن حواراً سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً منتظماً واتصالات واسعة النطاق بين الأشخاص ومساعدة تنموية وإنسانية مهمة. كما أن الاتحاد الأوروبي يعمل دائما على دعم لبنان والوقوف الى جانبه في مختلف المحطات الاساسية، معتبرا اياه أحد اهم عناصر الاستقرار الإقليمي."

 اضاف: "اني اتطلع بكثير من الامل الى المحادثات التي سأجريها مع كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي من اجل ترسيخ علاقاتنا الثنائية الجيدة، والتي نأمل ان تبلغ في ظل هذه الزيارة آفاقا متجددة من التعاون المشترك بما يخدم مصالحنا المشتركة."


دردشة مع الاعلاميين
وكان رئيس الجمهورية جدد التأكيد خلال دردشة مع الاعلاميين على متن الطائرة التي اقلته من بيروت الى ستراسبورغ، ان زيارته الى البرلمان الاوروبي تأتي تلبية لدعوة وجهت اليه، مشيرا الى ان الكلمة التي سيلقيها امام البرلمان ستتناول العلاقات اللبنانية الاوروبية، وسيشكل ملف النازحين السوريين الاولوية في زيارته، كما سيتم التطرق الى مسألة قطع التمويل الاميركي عن "الاونروا". وقال :" ان هذه القضية قد تشكل بداية توطين وهذا ما يرفضه الدستور اللبناني بشكل قاطع ويجمع اللبنانيون على رفضه".

وتناول الرئيس عون مسألة تشكيل الحكومة، نافيا "ان نكون الجهة المعرقلة "، وقال: " عندما تصبح الصيغة متوازنة يتم تشكيل الحكومة وفق المعايير والمبادىء التي اطلقتها في خطابي يوم الاول من آب الماضي والتي تلقى تجاوبا من كل الاطراف".

اضاف: " لا يجوز لاي فئة او طائفة احتكار التمثيل او تهميش فئة لمصلحة اخرى او اقصاء احد".

ورداً على سؤال، اعتبر الرئيس عون انه "يتم حاليا التلهي بمسألة الصلاحيات لصرف الانظار عن المسألة الاساسية وهي تشكيل الحكومة،  في حين ان الدستور ينص على الشراكة بين الرئاستين الاولى والثالثة في التأليف،  فليفسروا لنا معنى هذا حيث لا مجال للاجتهاد بوجود النص الدستوري ".

وحول نيته توجيه رسالة الى المجلس النيابي هذا الشهر لحث الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، اكتفى الرئيس عون بالقول : " يمكن ذلك، وهذا حق دستوري ".

ودعا الرئيس عون وسائل الاعلام "الى مقاربة ملف الكهرباء بموضوعية لكشف الجهات الحقيقية التي عرقلت في الماضي تمويل شراء معامل الانتاج، واخرت عمداً تنفيذ الخطة التي كانت وضعت في العام 2012، والعودة الى مواقف بعض الاطراف السياسيين الذين قالوا صراحة انهم  يريدون" فرملة " العماد عون ووزرائه  ليتبين بوضوح من هي الجهات التي عرقلت وبعضها لا يزال يمارس الدور نفسه".

ورداً على سؤال حـــــــول ما هو اللقب الاحب اليه بعد نيله شهادة الدكتوراه، اجـــــــاب الصحافيين ممازحا : " بدأتُ حياتي بالجنرال".