Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الجمعة,19 نيسان, 2024
رئيس الجمهورية يزور المعهد الوطني للادارة في ستراسبورغ
رئيس الجمهورية يزور المعهد الوطني للادارة في ستراسبورغ
11/09/2018

رئيس الجمهورية يزور المعهد الوطني للادارة في ستراسبورغ

الرئيس عون : النموذج المتبع في المعهد حاجة للنهضة الكبرى في الجهاز الاداري في لبنان
 لإرساء ادارة تتماشى مع الحداثة ومتطلبات العصر

جيرار مثنيا على حضور الطلاب اللبنانيين في المعهد:
نتطلع لمزيد من التعاون مع مختلف الادارات اللبنانية


 ستراسبورغ - الرسالة الرابعة
قام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرابعة من بعد ظهر اليوم (الخامسة بتوقيت بيروت) بزيارة مقر المعهد الوطني للادارةL’Ecole Nationale d`Administration  في ستراسبورغ، الذي انشأه الجنرال شارل ديغول في العام 1945 عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بهدف "اعادة هيكلة الادارة الفرنسية" وتطويرها، وهو يعمل على تأمين تنشئة ادارية متميزة ويخرّج كبار الاداريين والموظفين الفرنسيين والاوروبيين، وبات من مهامه تقديم تنشئة على ادارة المؤسسات الاوروبية المختلفة، اضافة الى اقامة علاقات شراكة فرنسية ودولية بهدف توطيد ادارة متجددة وحوكمة سليمة. وكان مقر المعهد قد نقل من باريس الى ستراسبورغ ليكون على مقربة من المؤسسات الاوروبية في العام 1991. 


 واستقبل الرئيس عون  والوفد المرافق عند المدخل الرئيسي للمعهد مديره باتريك جيرار Patrick GERARD ولجنة ادارته ومجموعة من تلامذته، ولفت جيرار رئيس الجمهورية إلى مجموعة صور المتخرجين المعلقة على الحائط، ومن بينها صور لسفير لبنان في فرنسا رامي عدوان وسفير لبنان في بلجيكا السفير فادي الحاج علي اللذين كانا من عداد طلاب المعهد.


ثم انتقل بعدها الرئيس عون برفقة السيد جيرار الى مكتب الأخير حيث دوّن كلمة في السجل الذهبي للمعهد جاء فيها: "يشكّل هذا المعهد مدرسة في فن الحكم والادارة. عسى ان يساهم طلابكم في ترسيخ الخير العام. وهذه رسالة من الاكثر اهمية من اجل مكافحة الزبائنية التي تجتاح مجتمعاتنا."


 إثر ذلك، عقد اجتماع بين الرئيس عون وجيرار، حضره السفيران عدوان والحاج علي، والمستشارة الرئيسية للرئيس عون السيدة ميراي عون الهاشم، ورئيس مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا. وعرض السيد جيرار للرئيس عون نشاط المعهد بمختلف اقسامه، وبرامج الدراسة فيه واهم الانجازات التي تحققت في سبيل تطوير الادارة وتفعيلها، مثنيا على حضور الطلاب اللبنانيين الذين درسوا في المعهد منذ قرابة اربعة عقود، وكاشفا انه من اصل 3500 طالب اجنبي انتسب الى المعهد منذ انشائه هناك 41 طالب لبناني.


واشار جيرار الى ان المعهد يتعاون في لبنان مع معهد باسل فليحان المالي، وهناك تعاون قائم مع مجلس النواب، مشيراً الى التطلع لمزيد من التعاون مع مختلف الادارات اللبنانية من قبل المعهد الوطني للادارة.


من جهته، شكر الرئيس عون للسيد جيرار حفاوة الاستقبال، مشددا على ان النموذج المتبع في المعهد يشكّل حاجة للبنان للنهضة الكبرى في الجهاز الاداري فيه بهدف ارساء ادارة تتماشى مع الحداثة ومتطلبات العصر، منوهاً بكوادر الادارة الفرنسية الذين تخرجوا منه ومؤكداً ان هذا الموقع له خصوصية وتميز يجعلان منه مثالاً يحتذى به لعدد من الدول ومن بينها لبنان.


 وبعد انتهاء اللقاء، توجه الرئيس عون بصحبة جيرار الى حديقة جانبية للمعهد حيث قام رئيس الجمهورية بغرس أرزة للصداقة فيها،  ثم توجها الى مركز التوثيق في المعهد الذي يضم نحو 50 ألف كتاب ومرجع علمي وصالات للأبحاث، وجالا في أقسامه، حيث استمع الرئيس عون الى شروحات جيرار حول أهمية هذا المركز بالنسبة الى الطلاب والباحثين في مجال الادارة.
وودع جيرار رئيس الجمهورية، كما استقبله، عند مدخل المعهد.