Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
السبت,24 آب, 2019
رئيس الجمهورية امام قضاة النيابة العامة المالية: المسيرة الاصلاحية ستشهد زخماً والقضاء واجهزة الرقابة مدعوون الى لعب دورهم كاملا من دون تمييز او محاباة
رئيس الجمهورية امام قضاة النيابة العامة المالية: المسيرة الاصلاحية ستشهد زخماً والقضاء واجهزة الرقابة مدعوون الى لعب دورهم كاملا من دون تمييز او محاباة
05/02/2019

الرئيس عون: آفة الفساد يجب ان تستأصل تدريجا بالتعاون بين المواطن والدولة

حاكم مصرف لبنان من بعبدا: تطورات مالية ايجابية بعد تشكيل الحكومة


اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان للنيابة العامة المالية دورا اساسيا في مكافحة الفساد من خلال التدقيق في الملفات التي تحال اليها ومقاربتها بحزم وعدالة وتجرد، لافتا الى ضرورة مواجهة الضغوط التي يمكن ان يتعرض لها القضاة بجرأة ومسؤولية لاسيما وأن المسيرة الاصلاحية ستشهد زخما بعد تشكيل الحكومة الجديدة.


موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم مع قضاة النيابة العامة المالية نادين جرمانوس ودورا الخازن وفاتن عيسى وايمان عبد الله وجان طنوس، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على عمل النيابات العامة والقضايا المحالة اليها. وقد شدد الرئيس عون خلال اللقاء على ان اجهزة الرقابة مدعوة الى لعب دورها كاملا من دون تمييز او محاباة لاسيما وان اركانها، كما قضاة النيابة العامة المالية، لديهم الحصانة التي تؤهلهم للقيام بواجباتهم بمسؤولية وتجرد، داعيا اياهم الى مقاربة الملفات الساخنة التي تحال اليهم بدقة والاستناد الى القوانين المرعية الاجراء من دون اي اعتبارات اخرى، سواء كانت هذه الملفات كبيرة ام صغيرة لان آفة الفساد يجب ان تستأصل تدريجا بالتعاون بين المواطن والدولة، لان الشراكة ضرورية في مكافحة الرشوة والصفقات المشبوهة ومخالفة القوانين. وشدد الرئيس عون على ان مسؤولية القضاة في حملة الاصلاح كبيرة واساسية وعليهم الفصل في الملفات بسرعة ومن دون تسرّع.


حاكم مصرف لبنان
وعرض الرئيس عون مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قبل ظهر اليوم الاوضاع النقدية في البلاد في ضوء التطورات السياسية الاخيرة. واشار الحاكم سلامة الى انه بعد تشكيل الحكومة الجديدة، اصبح الدولار معروضا في السوق المحلية لشراء الليرة اللبنانية، وهذا يعيد تعزيز دور العملة الوطنية في الادخار، واضاف : "دوليا، شهدت اسعار سندات اليورو بوندز ارتفاعا ما اعاد الى هذه الاسعار زيادة نسبتها 10% قياسا الى الاسعار التي كانت بلغتها".


واوضح الحاكم سلامة انه وضع الرئيس عون في صورة هذه التطورات الايجابية وعمل مصرف لبنان.


سفير رومانيا
ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير رومانيا لدى لبنان السفير فيكتور مرسيا واطلع منه على الاولويات التي وضعتها بلاده لمناسبة ترؤسها مجلس الاتحاد الاوروبي خلال النصف الاول من السنة الجارية. وعرض السفير مرسيا لابرز المواضيع التي ستعمل الرئاسة الرومانية على عرضها على الاتحاد الاوروبي، مستوضحا تفاصيل المبادرة التي اطلقها الرئيس عون لانشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" في لبنان.


وفد رهبنة اخوة المدارس المسيحية
وفي قصر بعبدا، وفد من رهبنة اخوة المدارس المسيحية (الفرير) مع وفد من مدرسة القلب الأقدس – الجميزة برئاسة الأخ اميل عقيقي ومدير المدرسة سليم جريج، شكر اعضاؤه الرئيس عون على رعايته وحضوره الاحتفال اليوبيلي ال125 للمدرسة.


والقى الاخ عقيقي كلمة في مستهل اللقاء قال فيها: "ان حضور فخامتكم الى جانبنا منح الرهبنة كبرا في لبنان وعدد من الدول الي تنتشر فيها. واننا نشكركم على تشجيعكم كما على جلوسكم في المقعد عينه الذي كنتم تجلسون عليه طفلا طالبا في مدرستنا." اضاف: "ان لبنان  التربية في حالة صعبة اليوم، لكن تشجيعكم اعطى قيمة الى من يبذل ذاته على مذبح التربية في لبنان."


ثم القى الاستاذ جريج كلمة وصف فيها زيارة الرئيس عون الى مدرسة القلب الاقدس لمناسبة اليوبيل بأنه "فعل عرفان بالجميل قمتم به واظهرتم صفاتكم النبيلة في الامانة والاخلاص اضافة الى الصفات القيادية والتنظيمية التي تتحلون بها." اضاف: "اكرر فعل الفخر بكم وبانجازاتكم معلنا مجددا انكم تؤدون دورا خلاصيا للبنان سيذكركم به التاريخ بأبهى شكل."


ورد الرئيس عون شاكرا للوفد حضوره، "وقد اعدتم في نفسي كل الذكريات التي عشتها على مقاعد الدراسة، حيث كبرت وكنت احلم خلالها بلبنان. على هذه المقاعد بدأنا نلمس معنى لبنان وقيمته، اضافة الى ما تلقيناه من جميع الاساتذة الذي تركوا في نفوسنا الاثر الكبير وكانوا نموذجا لمن نذر نفسه لتربية نشىء جديد مثقف على القيم."


اضاف: "لقد علّمتني مدرسة القلب الاقدس الانضباط في الحياة، وهذا امر في بالغ الاهمية، والشعور الذي يخالجني اليوم قوي. وبفضل ما تلقيناه في هذه المدرسة من فضائل، تمكنّا من عبور مسيرة استثنائية بصعوباتها ومواضيعها. وهذا مدعاة تقدير لها."