Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الاربعاء,16 تشرين الأول, 2019
بيان مجلس الوزراء بتاريخ 17/09/2019
بيان مجلس الوزراء بتاريخ 17/09/2019
17/09/2019

​وبعد انتهاء الجلسة، تلا وزير المال علي حسن خليل مقررات الجلسة وقال:


"عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي اليوم، واستهله فخامة الرئيس بإعلام المجتمعين بنتيجة تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" ومركزها لبنان، وهنّأ اللبنانيين على هذا الانجاز الوطني، شاكراً كل من سعى وساعد على هذا الامر. كما هنّأ دولة رئيس مجلس الوزراء فخامة الرئيس على هذا المشروع.
ناقش المجلس جدول اعماله واقر معظم البنود، ومنها بشكل اساسي التعيينات في مؤسسة تشجيع الاستثمارات "ايدال" على الشكل التالي: مازن سويد رئيساً ومديراً عاماً، علاء حمية نائباً للرئيس، سيمون سعيد نائباً للرئيس، وليم شارو عضو، محمد المهتار عضو، ربيع معلولي عضو وعلي حمدان مفوض للحكومة داخل المؤسسة. كما جرى تعيين امين عام المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة السيد فرحات فرحات، كما اقر مشروع تنظيم المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة وتنظيم المركز الوطني للمعلومات.
وقرر المجلس التعويض على مزارعي القمح والشعير، وحدد سعراً لكل دنم ي��راوح بين 115 و120 الف ليرة.


وناقش المجلس مشروع تنظيم المقالع والكسارات، وبعد نقاش طويل ومعمّق، تم الاتفاق على بنود المرسوم كاملة على ان تقر الخرائط المرفقة في جلسة غداً.
كما اقرّ مجلس الوزراء اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي حول الصرف الصحي في حوض الليطاني في منطقتي البقاع الشمالي والاوسط، ومرسوم النظام المالي لحساب صندوق المستأجرين."
واضاف الوزير خليل: "بعدها عرض وزير المال الخطوط العريضة لموازنة 2020، وجرى شرح لفذلكتها والخلفيات والتوجهات وخطة الاصلاح المالي الممتدة على مدى ثلاث سنوات، وعرض لما تضمنته هذه الموزانة من اجراءات جوهرية دفعت باتجاه تخفيض نسبة العجز عما كانت عليه في موازنة 2019، وتحقيق فائض اولي وفق ما تم الاتفاق عليه ايضاً بنسبة حوالى 3،2%. لم يحصل نقاش حول مشروع الموازنة، وقدّم تكتل "لبنان القوي" ورقة من المقترحات، وتمنينا على باقي الزملاء ممن لديه اقتراحات ان يتقدم بها خطياً ليتسنى دراستها وامكان تضمينها لمشروع الموازنة، واتفق على عقد جلسة اخرى للمجلس غداً عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر في السراي الحكومي".