Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الخميس,28 آذار, 2024
بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء
23/04/2015

​ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام جلسة مجلس الوزراء في السراي، وتم البحث في جدول الاعمال.

بعد الاجتماع اذاع وزير الاعلام المقررات الرسمية التالية: "بناء على الدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع فيه الثالث والعشرين من شهر نيسان 2015 في السراي الحكومي، برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب رئيس المجلس الوزير سمير مقبل والوزير اشرف ريفي.

في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس المطالبة، كما في كل جلسة، بضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد بأسرع وقت، لما لاستمرار الشغور الرئاسي من انعكاسات سلبية على عمل سائر المؤسسات الدستورية.

بعد ذلك، حرص دولة الرئيس على الاعراب عن بالغ تقديره للامين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي، لمناسبة احالته على التقاعد، منوها بكل ما قام به من عمل جدي ومميز في هذا المركز، الذي جعل منه، بعمله وخبرته، مؤسسة فاعلة، ومؤكدا ان الدولة لا تزال بحاجة اليه، وانه سيستمر بعد احالته الى التقاعد في الخدمة العامة، التي نذر نفسه لها خلال فترة طويلة من الزمن.

ثم انتقل مجلس الوزراء الى مناقشة بنود جدول اعمال الجلسة، فتداولها واتخذ في صددها القرارات اللازمة، وأهمها:

1- الموافقة على طلب وزارة الداخلية تطويع 500 مأمور متمرن لمصلحة المديرية العامة للامن العام.

2- الموافقة على طلب وزارة المال تعديل قرار مجلس الوزراء تاريخ 15/1/2015 المتعلق باستملاك عقارات لمشروع مدافن الطائفة العلوية في طرابلس في ما يتعلق بالجهة التي تم الاستملاك لمصلحتها.

3- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار ابرام اتفاقية القرض واتفاقية التنفيذ مع البنك الدولي للانشاء والتعمير العائدتين لمشروع امدادات المياه (انشاء سد بسري).

4- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص بإشغال املاك عمومية بحرية في منطقة صور العقارية لزوم انشاء خط ضخ للصرف الصحي لمنطقة صور.

5- الموافقة بصورة مبدئية على اقتراح القانون الرامي الى انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في قضاء البترون.

6- الموافقة على طلب وزارة الزراعة اخضاع استيراد الاجبان البيضاء والمنتجات الغذائية المركبة من الحليب الى اذن مسبق.

7- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد معدل رسم الضمان السنوي المتوجب في سنة 2015 للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع على المصارف العاملة في لبنان.

8- الموافقة على طلب وزارة الداخلية اعفاء بعض المؤسسات التابعة للطوائف والرهبانيات من الرسوم البلدية.

9- الموافقة على طلب وزارة المال اعفاء الهبات العينية المقدمة من منظمة الامم المتحدة ومنظماتها والوكالات والبرامج التابعة لها من بعض الضرائب والرسوم.

10- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات والادارات للعام 2015 على اساس القاعدة الاثني عشرية.

11- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم كيفية تأليف مجلس ادارة الهيئة العامة للمتاحف وتحديد مهامه وصلاحياته وقواعد تسيير اعماله وكيفية ممارسة سلطة الوصاية عليه.

12- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم المكتبة الوطنية وكيفية تأليف مجلس ادارتها.

13- الموافقة على طلب بعض الوزارات قبول هبات لبعض الادارات.

14- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في مؤتمرات في الخارج".