Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الجمعة,12 تموز, 2024
الرئيس عون وقع القانون رقم 196 الرامي الى اعطاء تعويضات ومعاشات لذوي ضحايا تفجير المرفأ وتمكين الذين اصيبوا منهم بإعاقة من الاستفادة من التقديمات الصحية للضمان الاجتماعي
الرئيس عون وقع القانون رقم 196 الرامي الى اعطاء تعويضات ومعاشات لذوي ضحايا تفجير المرفأ وتمكين الذين اصيبوا منهم بإعاقة من الاستفادة من التقديمات الصحية للضمان الاجتماعي
03/12/2020

امير دولة الكويت في برقية تهنئة بالاستقلال:
نتطلع للارتقاء باطر التعاون بين البلدين الى آفاق ارحب

وزيرة المهجرين من قصر بعبدا: اعمل على نقل الملفات المستحقة
الى الصندوق الوطني للمهجرين واقفال غير المستحقة

وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، القانون الرقم 196 تاريخ 3 كانون الأول 2020 الرامي الى إعطاء تعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في انفجار مرفأ بيروت وتمكين الذين أصيبوا منهم باعاقة من الاستفادة من التقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الواردة في القانون الصادر بالمرسوم رقم 13955 تاريخ 26/ 9/1963 (قانون الضمان الاجتماعي) ومن القانون المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الإضافية رقم 220 تاريخ 29/5/2000.


وفي ما يأتي نص القانون:


"اقر مجلس النواب،


وينشر رئيس الجمهورية القانون التالي نصه:


مادة وحيدة:


1- يعتبر الأشخاص المدنيون الذين استشهدوا في انفجار مرفأ بيروت الحاصل بتاريخ 4 آب 2020 شهداء في الجيش اللبناني، ويستفيد أصحاب الحقوق من تعويضات ومعاشات تقاعد جندي استشهد اثناء تأدية الواجب وتسري عليه الاحكام عينها المتعلقة بالتقديمات التي تسري على عوائل شهداء  الجيش اللبناني.


2-يعتبر الأشخاص الذين أصيبوا باعاقة كاملة او جزئية من جراء الانفجار المذكور مشمولين مدى الحياة بالتقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما من المعينات والحقوق والاعفاءات التي يستفيد منها أصحاب الاحتياجات الإضافية والتي اقرت بموجب القانون رقم 220 تاريخ 29/5/ 2000 (القانون المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الإضافية).


   3-يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية."


وزيرة المهجرين


الى ذلك، استقبل الرئيس عون وزيرة المهجرين السيدة غادة شريم وعرض معها عمل الوزارة، والإجراءات المتخذة لانهاء ملف المهجرين تمهيدا لالغاء الوزارة. وأوضحت الوزيرة شريم انها تعمل على نقل الملفات المستحقة الى الصندوق الوطني للمهجرين، واقفال الملفات غير المستحقة. يذكر ان الوزيرة شريم كانت حددت سابقا تاريخ انتهاء مراجعة المواطنين بملفات ترميم المتضرر والاعمار.


تهنئة بالاستقلال


 على صعيد آخر، تلقى رئيس الجمهورية اليوم برقية تهنئة بعيد الاستقلال من امير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح هنا نصها: "يسرني ان اعرب لفخامتكم عن خالص التهاني بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين لاستقلال لبنان الشقيق، منتهزا هذه المناسبة للاشادة بالعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع دولة الكويت والجمهورية اللبنانية الشقيقة، ومؤكدا تطلعنا الدائم والمشترك لتعزيزها والارتقاء باطر التعاون بينهما الى آفاق ارحب خدمة لمصلحتهما.


مع اطيب تمنياتي لفخامتكم بموفور الصحة والعافية وللجمهورية اللبنانية الشقيقة وشعبها الكريم كل التقدم والازدهار".


 كما ابرق مهنئا ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح.