Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الاثنين,26 شباط, 2024
رئاسة الجمهورية تعتمد رمزين رسميين للمرة الأولى منذ الاستقلال
رئاسة الجمهورية تعتمد رمزين رسميين للمرة الأولى منذ الاستقلال
28/03/2014

​صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي

"أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية انجاز تصميم شعار للرئاسة للمرة الاولى منذ الاستقلال، لاعتماده رسمياً في المناسبات ومراسلات فخامة الرئيس والرئاسة على السواء، وذلك لإضفاء طابع الفرادة والخصوصية والتميّز وقوّة الرمز الذي تمثّله المؤسسة في تاريخ وحاضر ومستقبل اللبنانيين.
التصميم درسته ونفذته مجموعة كوانتوم غروب Quantum Group، التي تتخذ من بيروت مقراً  لها، يتألف من رمزين:
الاول، ختم فخامة الرئيس المميز والمذهب بالإضافة الى الشعار الذي يشكل خلفية الاحتفالات والخطابات والمناسبات الوطنية والرسمية. والثاني ختم مؤسسة رئاسة الجمهورية ويستخدم في جميع المعاملات والمراسلات والمذكرات الصادرة عن رئاسة الجمهورية ومديريتها العامة والفروع والمكاتب التابعة لها.

 

التصميم الذي يعكس تاريخ لبنان وهويته الثقافية والحضارية، تضمن رموزاً ومعاني متجذرة في الذاكرة الوطنية اللبنانية وأهمها شجرة الارز الرمز الخالد للبنان الوطن، وأشعة الشمس الدالة الى المشرق وقلبه لبنان منارة الحرية والثقافة، بالإضافة الى النجوم وسطوع دور الانسان اللبناني، فضلاً عن الجبال المكلّلة بالثلوج عنوان الفخر والعزة والنقاء الوطني.

 

ومن الرموز المعتمدة أيضاً غصن الزيتون الذي يرمز إلى السلام والمركب الفينيقي الذي يمثل التاريخ والابجدية والتراث وثقافة التواصل فضلاً عن الأمواج التي ترمز إلى البحر والساحل اللبناني الذي يشكل وجه الوطن المنفتح على العالم، فيما اختيرت النبال لأنها تمثل تاريخياً الرمز الرسمي للجمهورية اللبنانية.
وبالإضافة إلى الرموز استخدمت في التصميم مجموعة من الألوان  الدلالية والمتناغمة كالأصفر لأشعة الشمس والأزرق الداكن للون البحر، والأبيض للثلج والأزرق الفاتح  للسماء.
ولكي يكون العمل متكاملاً ومتقناً تم تطوير الخط اللاتيني خصيصاً للرمزين ليتمتع بالفرادة والحداثة والأناقة على السواء. كذلك عمد المصمم الى تطوير الخط العربي مستنداً إلى خط النسخ فصمّم ليتمّم ويتجانس مع الخط اللاتيني.
وتتمنّى رئاسة الجمهورية على كل الوسائل الإعلامية والمؤسسات الرسمية والخاصة اعتماد هذين الرمزين في كل ما يتعلّق برئاسة الجمهورية، التي تمثّل رمزاً لجميع اللبنانيين."
ملاحظة:
يمكنكم أن تجدوا مرفقاً كلاً من الرمزين الجديدين.

  

  الرمز الأول

الرمز الثاني