Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الثلاثاء,19 آذار, 2024
شعار رئاسة الجمهورية
شعار رئاسة الجمهورية
31/12/2013

بتاريخ 31/12/2013 أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية انجاز تصميم شعار للرئاسة للمرة الاولى منذ الاستقلال، لاعتماده رسمياً في المناسبات ومراسلات فخامة الرئيس والرئاسة على السواء، وذلك لإضفاء طابع الفرادة والخصوصية والتميّز وقوّة الرمز الذي تمثّله المؤسسة في تاريخ وحاضر ومستقبل اللبنانيين.

التصميم الذي يعكس تاريخ لبنان وهويته الثقافية والحضارية، تضمن رموزاً ومعاني متجذرة في الذاكرة الوطنية اللبنانية وأهمها شجرة الارز الرمز الخالد للبنان الوطن، وأشعة الشمس الدالة الى المشرق وقلبه لبنان منارة الحرية والثقافة، بالإضافة الى النجوم وسطوع دور الانسان اللبناني، فضلاً عن الجبال المكلّلة بالثلوج عنوان الفخر والعزة والنقاء الوطني.
ومن الرموز المعتمدة أيضاً غصن الزيتون الذي يرمز إلى السلام والمركب الفينيقي الذي يمثل التاريخ والابجدية والتراث وثقافة التواصل فضلاً عن الأمواج التي ترمز إلى البحر والساحل اللبناني الذي يشكل وجه الوطن المنفتح على العالم، فيما اختيرت النبال لأنها تمثل تاريخياً الرمز الرسمي للجمهورية اللبنانية.
وبالإضافة إلى الرموز استخدمت في التصميم مجموعة من الألوان  الدلالية والمتناغمة كالأصفر لأشعة الشمس والأزرق الداكن للون البحر، والأبيض للثلج والأزرق الفاتح  للسماء.
ولكي يكون العمل متكاملاً ومتقناً تم تطوير الخط اللاتيني خصيصاً للرمزين ليتمتع بالفرادة والحداثة والأناقة على السواء. كذلك عمد المصمم الى تطوير الخط العربي مستنداً إلى خط النسخ فصمّم ليتمّم ويتجانس مع الخط اللاتيني.
 وقد صدر  في عدد الجريدة الرسمية رقم 14 بتاريخ 3/4/2014 "تصريح ايداع علامة فارقة " لشعار رئاسة الجمهورية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة / مصلحة حماية الملكية والفكرية"