Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الجمعة,26 نيسان, 2024
الرئيس عون يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي، بوغدانوف: نحاول لعب دور مساعد للعرب واللبنانيين لايجاد حلول لازمات المنطقة
الرئيس عون يلتقي نائب وزير الخار��ية الروسي، بوغدانوف: نحاول لعب دور مساعد للعرب واللبنانيين لايجاد حلول لازمات المنطقة
28/03/2017

البحر الميت            الرسالة الثانية

 
 استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نشاطه  بعد ظهر اليوم في مقر اقامته في فندق "الماريوت" – البحر الميت، باستقبال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وذلك بحضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل . وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع العامة التي تشهدها المنطقة وسبل ايجاد الحلول السياسية المناسبة لها، كما تم التطرق للعلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا وكيفية العمل على تطويرها في المجالات كافة، بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.


نائب وزير الخارجية الروسي
وبعد اللقاء، صرح بوغدانوف للصحافيين فقال:
"سعدت جدا باللقاء مع فخامة  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتحدثنا عن العلاقة المتميزة بين لبنان وروسيا، ولدينا افق واسع لتعاون مثمر بين البلدين في مختلف المجالات. تناولنا التطورات السياسية في المنطقة بما في ذلك الازمة السورية والقضية الفلسطينية ونحن بالطبع نحاول ان نلعب الدور المساعد للاصدقاء العرب واللبنانيين وايجاد الحلول المناسبة للازمات التي تشهدها المنطقة، لا سيما سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين. وبالطبع هناك اسس متفق عليها واقصد بذلك قرارات الشرعية الدولية. نحن دائما نقدر الجو الودي في العلاقات بين بيروت وموسكو. وتحدثنا عن الفرص الجديدة المتاحة لتعزيز روابط الصداقة المثمرة والمتبادلة  بين البلدين".
سئل: كيف تنظر موسكو لانعقاد القمة العربية اليوم؟
اجاب: نرحب بها، وبالمناسبة، نقلت رسالة تحية  للملك عبد الله الثاني من الرئيس بوتين تضمنت تمنيات طيبة لاعمال القمة التي تفتتح غدا. تربطنا بالعالم العربي علاقة تاريخية ودية ورؤية استراتيجية مشتركة لقرب المنطقة من روسيا، ولدينا مصلحة مشتركة في المجالات الامنية والاقتصادية والتجارية والعلاقات الانسانية والدينية. لذلك، نعلق الاهمية القصوى على  العلاقة الروسية العربية بشكل عام ولدينا تعاون مثمر جدا على مستوى وزارات الخارجية .
سئل: هل من لقاءات ثنائية مع الجانب السعودي خاصة وان روسيا تلعب اليوم دورا اساسيا في المنطقة سواء في الموضوع اليمني او الموضوع السوري؟
اجاب: طبعا نحن لا نبالغ بدورنا ولا نفرض على اي طرف  هذا الدور. ولكن، اذا كانت جهودنا السياسية وحسن النية مطلوبة، فسنقوم بذلك ونحن نعمل مع الاصدقاء العرب في اكثر من ازمة، وقد اجرينا بالامس وسنجري اليوم وغداً اتصالات مع المشاركين في القمة ان على مستوى القادة او وزراء الخارجية ومع بعض الدول الخليجية. كما التقينا بالامس مع عدد منهم، وننتظر حصيلة الاتصالات.
سئل: لماذا لم تلعبوا دوراً في عودة سوريا الى القمة العربية؟
اجاب: تحدثنا بهذا الامر، ولكن هذا القرار يعود الى القمة والدول العربية الاعضاء في الجامعة العربية لان قرار تعليق العضوية والمشاركة اتخذ على هذا المستوى، لذلك فإن اعادة النظر في هذا الامر تعود لهم.
سئل: لماذا لم تطلبوا عودة سوريا؟
اجاب: نحن لا نطلب، ولكن عبّرنا عن الامر المنطقي، لانه اذا اراد الاصدقاء العرب بحث القضية السورية على مستوى الجامعة العربية، يجب ان تكون الاتصالات مباشرة مع الاطراف السورية ومع الحكومة المركزية في دمشق الشرعية، طالما ان سوريا موجودة في الامم المتحدة والمنظمات الدولية، ومن الغريب الا تشارك في نشاط الجامعة العربية طالما انها طرف يجب ان يتحدث معه الاصدقاء العرب بشكل مباشر.
سئل: هل وجهتم دعوة للرئيس عون لزيارة موسكو؟
اجاب: نحن مستعدون لاستقبال الرئيس عون وممكن ان نتفق معه على موعد في هذه المناسبة.
سئل: هل من افكار روسية جديدة بعد تعثر المفاوضات في استانة وجنيف؟
اجاب: تعتبر كلمة تعثر قوية. هناك مشاكل طبعاً وقضايا يجب ايجاد حلول لها، ولكن لا نرى اي بديل عن المسارات التفاوضية السياسية، والحديث ايضاً بين العسكريين في مجال وقف اطلاق النار، لايجاد حل سياسي شامل للازمة على اساس قرار مجلس الامن.