Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الجمعة,26 نيسان, 2024
الرئيس عون استقبل الوزيرين حاصباني والرياشي موفدين من رئيس القوات اللبنانية.. الوزير حاصباني: ابلغنا رئيس الجمهورية موقف القوات الرافض للتمديد من دون قانون انتخابي جديد
الرئيس عون استقبل الوزيرين حاصباني والرياشي موفدين من رئيس القوات اللبنانية.. الوزير حاصباني: ابلغنا رئيس الجمهورية موقف القوات الرافض للتمديد من دون قانون انتخابي جديد
11/04/2017

​استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الاعلام ملحم الرياشي موفدين من رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع.


وقد ابلغ الوزيران الرئيس عون موقف القوات اللبنانية الرافض للتمديد لمجلس النواب من دون اقرار قانون انتخاب جديد يؤمّن المناصفة الى اقصى حد ممكن، ودعم اي موقف يتخذه رئيس الجمهورية في هذا السياق.


حوار مع الصحافيين
بعد اللقاء، تحدث الوزير حاصباني الى الصحافيين فقال:


" جئنا في هذه الزيارة الى قصر بعبدا موفدين من رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، لابلاغ فخامته موقف القوات الرافض للتمديد للمجلس النيابي لاي سبب كان في الوقت الحالي، كما تداولنا بشؤون الساعة والمستجدات الاخيرة التي حصلت وتحصل اليوم حول موضوع قانون الانتخاب، كما ابلغنا فخامته موقفنا الداعم للقوانين التي تم طرحها سابقا والتي تشدد على مبدأ المناصفة في اقصى حد يمكن تحقيقه.


نحن هنا للاستمرار بهذا الموقف ولدعم اي موقف قد يتخذه فخامة الرئيس في هذا الاتجاه".


سئل: هناك اجتماع للجنة الوزارية، فهل ستصل الى نتيجة قبل يوم الخميس المقبل؟
اجاب: ان هدف اللجنة درس القوانين المتداولة خارج اطار مجلس الوزراء، وتجهيز نصوصها والتقدم الى مجلس الوزراء باقتراح كي يتمكن المجلس من مناقشته. وقد ناقش المجلس بالامس الخطوط العريضة وكافة الافكار التي طرحها كل فريق مع الهواجس والتطلعات حول قانون الانتخاب، ولكن اليوم اصبح من الضروري البحث في نص، كي يتخذ المجلس قراراً بشأنه وهذا هو دور اللجنة التي نأمل ان تقوم بدورها في اسرع وقت ممكن، وهو ما طالبنا به دوماً اي ان يكون مجلس الوزراء المكان الطبيعي لانطلاق النقاش حول قانون الانتخاب.


سئل: هل هناك من سباق بين مجلس الوزراء ومجلس النواب حتى يوم الخميس؟
اجاب: من الجيد فعلاً ان تمكنا ان نسابق الوقت، وان يصدر قانون جديد بعد طول انتظار، يراعي كل هذه الافكار ويحافظ على المناصفة الى اقصى حد ممكن وان يسرع في عملية اجراء الانتخابات في اسرع وقت. وكما قلنا، لا للتمديد اطلاقاً خارج قانون انتخاب جديد.


سئل: اذا كان الاتجاه نحو اعتماد قانون وفق قاعدة النسبية الشاملة بغض النظر عن التقسيمات، هل ستسير به القوات اللبنانية؟
اجاب: نحن حريصون على موضوع المناصفة، وموقف القوات الاستمرار في بحث الحلول التي تؤمن المناصفة الى اقصى حد ممكن بالصيغ المقبولة التي تراعي هذا الموضوع بأكثر ما يمكن، وهذا ما انطلقنا منه وسنستمر عليه. ان الاهم اليوم هو الاسراع في اقرار قانون الانتخاب، وفي الوقت نفسه ان يكون هناك الوقت الكافي للتداول بهذا القانون في مجلس الوزراء.