Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الاربعاء,16 تشرين الأول, 2019
لقاءات سياسية وانمائية في قصر بعبدا
لقاءات سياسية وانمائية في قصر بعبدا
01/02/2019

الرئيس عون عرض الاوضاع العامة بعد تشكيل الحكومة مع النائبين عون ودرويش
-----------------
رئيس الجمهورية : تشكيل الحكومة الجديدة هو تجديد للثقة بالوطن
------------
الرئيس عون اطلع على مشروع التلفريك
 بين فاريا وسد شبروح ومزار القديس شربل
------------
 اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان تشكيل الحكومة الجديدة  هو تجديد  للثقة بالوطن بعد الاختلال الذي حصل نتيجة التأخير في تأليفها، مشيرا الى ان هذا التأليف انعش الاسواق المالية ولاسيما اسواق سندات لبنان السيادية الدولارية ورفعها الى اعلى مرتبة منذ شهر تموز 2018.


كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد الهيئة الادارية الجديدة لجمعية متخرجي المقاصد الاسلامية المنتخبة لدورة 2018-2020 برئاسة المهندس محمد مازن شربجي الذي القى كلمة شكر فيها للرئيس عون انتدابه الوزير نقولا تويني لحضور حفل الاستقبال الذي اقامته الجمعية بمناسبة انتخاب هيئتها الادارية الجديدة. وقال:" يسرنا ان نعلن امامكم ان هذا العام هو العام التسعون لتأسيس جمعيتنا جمعية متخرجي المقاصد الاسلامية في بيروت وهي على مدى تلك السنين كانت ولما تزل تحيا وتعيش في فضاء الانتماء الى وطننا الحبيب لبنان، وتمارس حقيقة الانفتاح والعيش المشترك، ونحن بالتالي نؤمن بان لبنان هو وطن بمواطنيه كافة ورسالة انسانية لسائر الشعوب والبلدان. وعليه يا فخامة الرئيس ليس مستغربا ان يكون عدد متخرجي كليات جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت ومعاهدها  هو بحدود الثلاثين الف متخرجة ومتخرج لتاريخه، وهم يضمون كفاءات ومهارات علمية واقتصادية ومالية وتربوية واكاديمية وسياسية، وقد شغل العديد منهم مراكز اساسية في الدولة اللبنانية، وفي البلاد العربية والمهجر.  ونحن نمثل الجيل الرابع من الخريجين المكتنز علم من سبقوه وخبرتهم، ونضع انفسنا دوما في خدمة مجتمعنا ووطننا على كافة الاصعدة".


اضاف:"لا شك في ان تأليف الحكومة امس سيعيد الى اللبنانيين الامل بتحقيق وانجاز في عهدكم اعادة بناء الدولة ومؤسساتها مع سيادة القانون وتأمين الخدمات الاساسية من تربوية وصحية وامنية وسياسة صالحة للاسكان والقروض. ونأمل نتيجة هذا السياق ان يضع الجيل الجديد كل طاقاته وامكانياته في مجتمعه وبلده بدل ان يغادر ويضعها في بلاد المهجر".


رد الرئيس عون


ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مثنيا على مسيرة جمعية المقاصد "التي تشكل ركنا من اركان التعليم والتربية في لبنان"، وعلى تقدمها وتطورها المستمرين  "اللذين مكناها من ان تصبح اكثر ملاءمة مع العصر وتطوره".


ورأى رئيس الجمهورية ان تأليف الحكومة هو تجديد الثقة بالوطن بعد اختلالها اخيرا وانعكاس هذا الاختلال تخفيضا لتصنيف لبنان  في الاسواق الدولية،  لافتا الى ان التأليف "انعكس بالامس انتعاشا في أسواق سندات لبنان السيادية الدولارية، إلى أعلى مرتبة منذ تموز 2018، وسنواصل العمل على اعادة الثقة بلبنان بكل ما تتطلبه هذه العملية من جدية، لان ما مررنا به خلال ازمة التشكيل قد يكون اعطانا درسا مهما بعدم جواز العبث بقضايا من هذا النوع".


وتناول الرئيس عون الانجازات التي تحققت حتى الان، بدءا بالاستقرار الامني بعد محاربة الارهابيين وطردهم من  الاراضي اللبنانية، مرورا بانخفاض عمليات السطو على المصارف وخطف المواطنين، وانعدام  الانفجارات بعد تمكن الجيش والقوى الامنية من تفكيك الخلايا الارهابية النائمة،  وصولا الى تلك التي تحققت في تلزيم عمليات استكشاف النفط واعادة تنظيم المؤسسات العسكرية والامنية والقضائية بالاضافة الى السلك الديبلوماسي، وصولا الى انجاز قانون الانتخابات التي جرت الانتخابات الاخيرة  بموجبه.


وقال:" ان ما سنعمل عليه بدءا من اليوم سيكون استكمالا لما تحقق وذلك على صعد احياء الوضعين الاقتصادي والمالي، معالجة ازمة النزوح وتداعياتها، بالاضافة الى مكافحة الفساد الذي يشكل مرض العصر"، لافتا الى ان هذا الامر بدأ بالفعل من خلال احالة عدد من الحالات الى القضاء، وسنبدأ به  بالمؤسسات قبل الاشخاص"، مشددا على عزمه وسعيه الدائمين للمحافظة على الشباب اللبناني في ارضه .


وضم وفد الجمعية اضافة الى المهندس شربجي، النائب رولا الطبش جارودي امينة السر، السيدات والسادة جميل الحوت امين الصندوق، يسرى صيداني بلعة، الدكتورة ندى السردوك، عبير غزال، علي وحيدي، رشا ديماسي، ربيع عيتاني، المهندس غسان طبارة ومروان كعكي.


الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية.

 
النائب ماريو عون


وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون الوزير السابق النائب ماريو عون واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة بعد تشكيل الحكومة الجديدة، كما تطرق البحث الى حاجات منطقة الشوف الانمائية ولاسيما منها المستشفيين الحكوميين في الدامور ودير القمر. واشار النائب عون الى ان رئيس الجمهورية يولي النواحي الانمائية اهمية خاصة، اضافة الى التوافق بين ابناء المنطقة.

النائب علي درويش

كذلك استقبل الرئيس عون النائب الدكتور علي درويش الذي اوضح بعد اللقاء، انه هنأ رئيس الجمهورية على انجاز الحكومة " باعتبارها حاجة اساسية في ظل الظروف التي تعصف بالبلاد". ورحب بتخصيص طرابلس باحد الوزراء وهو وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني من حصة كتلة الوسط المستقل، ومشيرا الى المظلومية التي لحقت بالطائفة الاسلامية العلوية باقصائها عن التوزير وبالغبن التاريخي اللاحق بها في ادارات الدولة.

واضاف: اطلعت من فخامة الرئيس على الظروف التي أحاطت بولادة الحكومة والتي اعتبر فخامته انها أدت إلى عدم التوزير.

النائب السابق شامل موزايا

 واستقبل الرئيس عون النائب السابق شامل موزايا وعرض معه الأوضاع العامة وحاجات منطقة جبيل.

الآباتي نعمة الله الهاشم

 واستقبل الرئيس عون الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم والأمين العام للرهبانية الأب ميشال أبو طقه، اللذين أطلعاه على المشاريع التي تعمل الرهبانية على تحقيقها داخل لبنان وخارجه، كما أعلماه بامتلاك الرهبانية كنيسة ودير في مدينة روما سيكونان مقراً للرهبانية في عاصمة الكثلكة. وتطرق الحديث إلى الدور الوطني للرهبانية من خلال مؤسساتها الدينية والتربوية والاجتماعية في كل لبنان، والمبادرات التي تقوم بها في هذا المجال.

رئيس بلدية فاريا

واستقبل الرئيس عون في حضور وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة الذي أطلعه على المشاريع التي تنفذها البلدية ولا سيما منها مشروع التلفريك الذي يربط فاريا البلدة بسد شبروح ومزار القديس شربل وذلك بعدما أنجزت الدراسة الفنية لهذا المشروع من قبل شركة فرنسية مختصة. كما تناول البحث مشاريع إنمائية أخرى في المنطقة.

 وأوضح المحامي سلامة أن الرئيس عون يولي أهمية كبيرة للمشاريع التي تنفذ في كل لبنان، ولا سيما في قضاء كسروان وفي فاريا تحديداً.