Skip Ribbon Commands Skip to main content
Sign In
الخميس,06 تشرين الأول, 2022
بيان مجلس الوزراء : جلسة الخميس 10-03-2022
بيان مجلس الوزراء : جلسة الخميس 10-03-2022
10/03/2022

عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والوزراء الذين غاب منهم وزيرا الخارجية والمغتربين ووزير العمل. وقد أكد فخامة الرئيس ان الانتخابات النيابية يجب أن تجرى في موعدها المقرر بصرف النظر عن المواقف المتعلقة بموضوع "الميغاسنتر"، وليتحمل كل طرف مسؤولية موقفه. وأضاف فخامته: "انا مع اجراء الانتخابات النيابية و"الميغاسنتر" يخفف الاعباء عن المواطنين في ظل الاوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة ويرفع من نسبة مشاركة  الناخبين."
وفي مستهل الجلسة ايضاً، ابلغ رئيس مجلس الوزراء، المجلس، بتعيين السيد زياد مكاري وزيراً للاعلام. ثم باشر المجلس دراسة جدول اعماله و��تخذ بشأنه القرارات المناسبة ومنها:


1- الموافقة على التوصيات المرفوعة من قبل اللجنة الوزارية بموضوع مبنى اهراءات القمح المعرّض للسقوط في مرفأ بيروت، وتكليف اللجنة وضع التصور العملي لتنفيذها.
2-  الموافقة على مشروع قانون يرمي الى تعديل قانون الانتخابات النيابية بشكل يسمح باعتماد بطاقة الممغنطة وآلية مراكز الاقتراع الكبرى في الانتخابات النيابية المقبلة للعام 2026.
3- اخذ العلم بقرار وزير الداخلية إلغاء مراكز الاقتراع للبنانيين في دولة اوكرانيا.
4-  قبول هبة مالية بقيمة 50 مليون يورو تقدمة من المانيا الاتحادية ضمن اطار اتفاق لصالح برامج تعليمية ومياه وصرف صحي ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة الوباء.
5- تعيين العميد حسن شقير معاوناً لمدير عام جهاز امن الدولة.
6- قبول استقالة مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا وأحالته على التقاعد، وتعيينه مديراً عاماً لأمن الدولة.
7- الموافقة على طلب وزارة الصناعة بعدم السماح بتصدير مواد الغذاء المصنّعة في لبنان إلا بناء على إجازة تصدرها الوزارة المذكورة.